خدمة IFTTT

ماهي خدمة IFTTT؟

خدمة توفر لك طريقة أوتوماتيكية للتحاور بين عدة مواقع وشبكات وتطبيقات عبر حساب واحد على موقع الخدمة على الإنترنت https://ifttt.com

خدمة IFTTT

خدمة IFTTT

ماذا تعني الكلمة IFTTT؟

هي الحروف الأولى من جملة وهي خدمة مجانية (حتى تاريخ كتابة هذه المقالة) والجملة بالإنجليزية هي If ‘this’ then ‘that’ والترجمة العربية للإسم هي: (إذا حصل هذا، فإنني أريدك أن تفعل ذلك) فأنت عبر هذه الخدمة تصنع وصفة إنترنتية تضع في مكوناتها شيئين ليتفاعلا مع بعضهما البعض ضمن قانون معين أنت تحدده وسيعمل تلقائياً دون تدخل منك مستقبلاً.

01

القنوات – Channels :

القنوات هي اللبنات الأساسية لهذه الخدمة، فكل قناة لديها قادِح أو أكثر يكون مميز وخاص بها وأيضاً فِعل واحد أو أكثر ويكون مميز وخاص بها، وعلى سبيل المثال لا الحصر، بعض لقنوات هي قناة فيسبوك وتويتر والبريد والطقس ولينكيد إن، وغيرها.

02

ولمشاهدة كافة قنوات الخدمة أنقر هنا وهي حتى تاريخ كتابة هذه المقالة 123 قناة.

القادحات – Triggers :

الجزء المسمى (this – هذا) من الوصفة هو القادِح، وعلى سبيل المثال القادِح (I’m tagged in a photo on Facebook) سيعمل فقط عندما يتم وسم صورة لك على قناة فيسبوك، اما القادِح (I check in on Foursquare) سيعمل فقط عندما تقوم بتسجيل دخولك إلى منطقة جغرافية في قناة فورسكوير.

الإجراءات – Actions :

الجزء المسمى (that – ذلك) من الوصفة هو الإجراء، والذي سيتبع القادِح مباشرة، وعلى سبيل المثال الإجراء (send me a text message) والذي سيرسل لك رسالة نصية قصيرة على قناة الرسائل القصيرة، أو الإجراء (create a status message on Facebook) والذي سيكتب تحديث حالة على قناة الفيسبوك.

المكونات – Ingredients :

وهي أجزاء من القادح تسمى مكونات، على سبيل المثال، المكونات لقادح بريد الكتروني يمكن أن تكون موضوع الرسالة، جسم الرسالة، ملحق في الرسالة، تاريخ الإستقبال، وعنوان المرسل.

الوصفات – Recipes :

1. الوصفات الشخصية هي مزيج من قادح وإجراء ضمن قنوات قمت بتفعيلها مسبقاً في حسابك، والوصفات الشخصية قد تبدو على هذا الشكل:

03

والقادِح هنا هو إضافة أي صورة إلى قناة إنستاقرام، والإجراء هو إضافتها إلى مجلد بإسمك في قناة دروبوكس.

2. الوصفات المتشاركة وهي قوالب مفيدة لوصفات يتشاركها مجتمع IFTTT، والتي ستبدو مثل هذه:

04

يمكنك تشغيل الوصفات الشخصية وإبقافها، وحين تعيد تشغيلها بعد فترة من إيقافها، فستبدأ في العمل كما لو أنك قد أنشأتها للتو، ولن تقوم بأي إجراء لأي قادِح سابق.

كيف تعمل؟

بإختصار، عليك إنشاء وصفة (Recipe) وهذه الوصفة تتكون من مُشغّل (Trigger) وإجراء (Action) أي انك في البداية تحدد ما الذي سيقدح هذه الوصفة ثم تحدد ماذا سيحدث بعد قدح زناد هذه الوصفة.

بتفصيل أكثر وفي ثلاث خطوات..

  1. أولاً عليك تفعيل بعض القنوات (Channel) والتي تستوجب منك عادة تسجيل دخولك أو إنشاء حساب فيها، وستحدد طبيعة عمل هذه الوصفة ومجال عملها، كقناة تويتر او فيسبوك أو البريد أو الطقس أو غيرها من الخدمات المتوافرة على الإنترنت من مواقع وتطبيقات والتي سيتم التفاعل بينها ضمن الوصفة، وفي أي وصفة عليك غختيار قناتين فقط.
  2. ثانياً عليك تحديد الشيء الذي سيقدح زناد هذه الوصفة، فهل هو مثلاً رسالة معينة تستقبلها على بريدك بخصائص معينة من مرسل معين أو كلمة معينة في عنوانها؟؟ أو هل سيكون القادح هو الإشارة لك في صورة على موقع فيسبوك؟ إختر قناتك الولى بعناية لأنها هي التي ستحتوي على القادح، والتي ستحتوي على قادحات مسبقة التجهيز وبها مكونات كذلك تتغير حسب القناة.
  3. ثالثاً تحديد نوع الإجراء الذي سيحدث بعد قدح زناد هذه الوصفة، وهو بالعادة سيكون في القناة الثانية التي ستحددها والتي ستحتوي على عدد من الإجراءات المسبقة التجهيز.

لاحظ أن كل قناة لديها عدد معين ومحدود من القوادح والإجراءات، والتي عليك ان تختار من بينها، ومع الوقت والتجربة ستكتشف ماذا يمكنك أن تصنع وتنجز من وصفات مفيدة.

مثال:

أقوم بإستعمال هذه الوصفة منذ فترة قصيرة والحقيقة وجدتها مفيدة حقاً وتختصر الوقت، فحين أقوم بتغيير صورتي على حسابي في فيسبوك، تتغير صورتي تلقائياً في حسابي على تويتر في نفس الوقت ودون تدخل مني، وهذه الوصفة تبدو كالتالي في حسابي على خدمة IFTTT:

05

وبرؤية محتواها نجدها تبدو كالتالي:

مثال لمحتوى وصفة

مثال لمحتوى وصفة

ومن المستحيل طبعاً سرد أمثلة كثيرة حول هذه الخدمة لتعددها وإختلافها، لكن بقرائتك لهذه المقالة فقد تعلمت المباديء الأساسية التي لاتتغير في أي وصفة تنشئها مستقبلاً، وبعد أن تقوم بإنشاء حساب على خدمة IFTTT يمكنك البحث وتصفح الوصفات على الموقع بكل يسر وسهولة من هنا.

وصفات عديدة ومصنفة حسب الإهتمام

وصفات عديدة ومصنفة حسب الإهتمام

هناك وصفات تقوم بمراقبة حالة الطقس، وحين يكون الغد ممطراً سيتم إنشاء حدث في تقويمك يذكرك بحمل مظلة، وكذلك هناك وصفة تقوم بنسخ سجل الإتصال بهاتفك الأندرويد إلى حسابك في سحابة قوقل (Google Drive) وهناك أخرى تقوم بنسخ جهات الإتصال في هاتفك الآيفون إلى ملف إكسل في حسابك في سحابة قوقل (Google Drive) والكثير الكثير.

وقد بدأت بعض الشركات المصنعة للعتاد بإبتكار أجهزة تدعم هذه الخدمة، فستتمكن مستقبلاً من قدح زناد وصفة تقوم بإطفاء أضواء منزلك حالما تغادره ودون الحاجة إلا إلى إنترنت فقط!

عتاد يدعم خدمة IFTTT

عتاد يدعم خدمة IFTTT

إنضم إلى الخدمة عبر هذه الرابط https://ifttt.com/join

تطبيق الهاتف – Mobile :

بالطبع لا تكمن قوة هذه الخدمة في توافرها على موقع إنترنت، بل تتوسع لتصل إلى هاتفك النقال والتعامل مع بعض تطبيقاته الهامة عن طريق قنوات خاصة بها، وتتوفر الخدمة لأنظمة أندرويد وIOS حالياً وحتى تاريخ كتابة هذه المقالة، عبر هذا الرابط.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s