تعديلات على تصميم المدونة

الأسبوع الماضي وجدت المزاج والوقت للقيام بشيء لطالما أجلته، وهو إجراء بعض التغييرات على تصميم المدونة بما يتناسب وأفكاري بالإضافة لتركيب بعض البرمجيات الصغيرة أو مايسمى بالإضافات “Plugins” والتي تضيف خاصيات إضافية للمدونة، منها التأثير الذي ترونه حين تضغطون على إحدى الصور المدرجة بأي تدوينة فبدلاً من ظهورها في صفحة جديدة يتم تكبيرها بشكل جميل داخل الصفحة دون إزعاجك بفتح صفحة جديدة.

وهكذا كانت معظم لحظات فراغي القصيرة، البحث عن أفكار وتطبيقها وتعديلها، ولأن أوقات فراغي قصيرة، يصعب علي البدء بمشروع طويل كتعديل تصميم مثلاً، خوفاً من التوقف عنوة في وسط المشروع وإبقاء المدونة جريحة تنزف!

ملفات مبعثرة!

ملفات مبعثرة!

طبعاً تصميم المدونة الأصلي (كما هو الحال مع أغلب تصميمات المدونات العربية التابعة لووردبريس) هو تصميم إنجليزي اللغة والمظهر إسمه “Red Business” لكن تم تعريبه ليتماشى مع مدونتي العربية اللغة.

للأسف التصاميم العربية قليلة وإن وجدت فلايوجد لها دعم مستمر في حالة ظهور إصدار جديد من برنامج المدونة (ووردبريس) لهذا أفضّل القيام بنفسي بالتعريب والتعديل والصيانة بدلاً من الإعتماد على غيري فأبقى سجين حاجتي لهم.

التصميم الإنجليزي الأصلي

التصميم الإنجليزي الأصلي

وقد قمت بالتعديل عليه مرة بعد مرة على مدى عمر المدونة حتى إنتهيت إلى شكل مناسب ومقبول من ناحية لغوية ورسومية، لكنه لم ينل كامل رضاي، ولأني لا أجد وقتاً كافياً ومزاجاً للإستمرار في التعديل، خطر في بالي توكيل المهمة لشخص محترف، لكن تراجعت عن الفكرة لعدم التفرغ!

المدونة كما هي قبل أيام!

المدونة كما هي قبل أيام!

كل يوم أدخل للمدونة أراها ولا أرضى على ما أراه من ناحية رسومية وترتيبية! فقد كنت على الدوام أريد وضع أيقونات رمزية كروابط للصفحات الرئيسة في أعلى صفحات المدونة (من أنا، الأرشيف، الإستفتاءات.. إلخ)، كما أود وضع تصنيفات المدونة بالأعلى كشريط أفقي بدلاً من الصفحات، فذلك هو مكانها، وكذلك إجراء تعديل على القائمة الجانبية اليسرى وتقليل محتوياتها بإزاحة بعضها إلى أسفل صفحات المدونة.

آخر التعديلات على تصميم المدونة

آخر التعديلات على تصميم المدونة

فعلت كل هذا طيلة الأسبوع الماضي خصوصاً يومي الأربعاً والخميس، واليوم أشعر أني راضٍ على معظم الأفكار التي كنت اود إنجازها على تصميم المدونة.

لكن هل فعلاً إنتهيت؟

أعتقد أني سأجد شيئاً يحتاج للتغيرر بعد لحظات أو بعد أشهر، وعلى سبيل المثال، قمت بتكبير خط عناوين التدوينات قبل إنتهائي من هذه التدوينة!

لا أعتقد أني إنتهيت! (mrgreen)

Advertisements

14 فكرة على ”تعديلات على تصميم المدونة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا ابن العم ^_^
    تعديلات رائعة فعلا وفي محلها، وبالنسبة للتصنيفات فأنا أيضا دوما أفضلها على شكل قائمة أفقية لأنها أفضل وأسهل وصولا..
    فقط بالنسبة للقائمة الأفقية فهناك مشكلة على مستوى متصفح أوبرا، حيث تبدو لي كل التصنيفات مجتمعة في تصنيف واحد، يعني وكأنها تكدست في مكان التصنيف الأول منها، وهي مشكلة كانت قائمة في القالب قبل هذا التعديل، لكن مادمت قد طرحت التعديلات فهي فرصة لتنبيهك إلى هذا الأمر، فلعل الأمر متعلق بمتصفح أوبرا وحده، وعموما بعد التحقق لاحظت أن المشكل مصدره من الوسم التالي:
    line-height: 0px;
    حيث يطبق أوبرا ذلك الوسم بالحرف (كما هو معلوم على صرامة أوبرا في تطبيق الوسوم)، فينتج عنه اختزال القائمة كلها..
    لهذا أرجو منك التحقق من هذا الأمر يا طيب..
    أهنؤك على هذه التعديلات الجديدة، وحتما ستكون هناك تطويرات في المستقبل لأن التطوير ضرورة..
    مني لك أرق تحية..

    إعجاب

  2. أخي عبدالهادي، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بالفعل لاحظت أن هناك خطب ما بعد أن نبهتني للأمر مما جعلني أقوم ببعض التعديلات على بعض وسوم شريط التصنيفات وقمت بالمرة بإختصارها إلى النصف منعاً للتشويش، فهي الآن ستة تصنيفات بدل ثلاثة عشر!

    أتمنى ان تخبرني بنتيجة عملي وهل تظهر الآن بشكل صحيح أم لا، لأني أستعمل فايرفوكس وكروم وإنترنت إكسبلورر ولا أستعمل أوبرا بعد، وأعتقد أني سأفعل لكن حباً في التدقيق اتمنى ان تخبرني بالنتيجة عندك.

    أخي محمد النعاس، بارك الله فيك وشكراً على تشجيعك 🙂

    إعجاب

  3. أهلا بك من جديد أخي علي..
    الآن تبدو القائمة بلا مشاكل، وهذه دعوة لك لتمنح فرصة للمتصفح الأحمر المظلوم ^_^
    الآن صار القالب كما يجب له أن يكون، وأرجو لك التوفيق دوما يا بن العم..
    مني لك أرق تحية..

    إعجاب

  4. نتيجه مرضيه لنا ولك بالتأكيد.. راقتني جدا اللمسه الإحترافيه في التصميم وإختصار الروابط ..وطريقة عرض الصور بداخل الصفحه وإن كنت أستغرب أنها تأخذ في الصغر عند الصور الطويله ؟

    جميل إستثمار الوقت بطرق كهذه فهي تضاف لك في رصيد هواياتك وخبراتك وتدفع درجة طموحك للأعلى

    ملاحظه فقط عن تغيير اللغه .أظن أنه يفضل ان ترمز لها بالحروف الاجنبيه ثم تتغير تلقائيا للعربيه وهكذا .
    وعند الرجوع للغه الأولى ترجع الواجهه لما كنت عليه سابقا .

    أتمنى لك التوفيق دائما

    إعجاب

  5. السلام عليكم اخى الكريم بما انك تريد ان يستفاد جميع الزوار فى المدونه ارجو من سيادتك ان تشرح طريقه التعديل على هذا الثيم للوصول به الى التصميم الاحترافى الذى يوجد فى المدونه وارجو من حضرتك الاهتمام بتعليقى لاننى اريد ان اصمم ثيم لمدونه زميل لى وشكرا (F)

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s