من نحن؟

من نحن؟

من نحن؟

مواقف عديدة تحدث تذكرني بأحداث عشتها منذ زمن..

من موقف دردشة مع (فني الدهان) الذي قام بإعادة دهان بيتي.. وهو سوري الجنسية.. تبين لنا كم أننا متماثلون وفقط نحن نختلف في طريقة الحديث.. نحن كبشر.. لنا نفس طريقة التفكير.. نحن جنس واحد.. نعم إنها حقيقة علمية معروفة جداً.. لكنها تغيب عنا على الدوام.. فتغلب على تصرفاتنا الأنانية (الأنا) وننسى كم نحن كذلك لنا نفس صفات الآخرين وإن إختلفت النسب.

لدينا نفس الأحلام.. ومع هذا نظل نحكم على الأشياء بمفردات واحدة.. فنضع قانوناً واحداً لنطبقه على الجميع هكذا بتعنت وغباء.. فإن حدث وسمعنا بأجنبي واحد يتميز بشيء ما.. صارت الأجانب كلها هكذا..!

إحتككت بالأجانب كثيراً يومياً طوال 10 ساعات لمدة ثلاث سنوات.. وأقول لكم إنهم يتحدثون الإنجليزية وبعضهم الألمانية والفرنسية.. لكنهم يحملون ذات العيوب والمزايا التي لدينا.. فقط في بيئاتهم إختلفت الفرص بيننا.. فمن حلم منا بالسرحان مع بنات الجيرة.. هم يعتبرونه أمراً عادياً.. فالثقافات تختلف.. والعادات تختلف.. لكن النوايا والرغبات واحدة تماماً بشكل غريب.

كانت لدي نظرة سطحية للأجنبي.. وكنت احترمه لأنه مثقف ومنفتح.. لكني إكتشفت مع الوقت إنه غبي وجاهل مثلنا تماماً.. وله من العقد مايكفيه وثلاثة آخرين.. لديه من البغض والحسد والخبث مافاقنا والله.. فإن كنا نخاف الله فهناك من لايؤمن بوجوده وهناك من ولديه من الطيبة ما لم أكن أتخيل إنها موجودة على وجه الأرض.. إننا بشر.. لنا نفس الغرائز.. لكن تختلف طرق حديثنا.. إن ما أعبر عنه أنا بالعربية في بضعة كلمات دقيقة.. يتعثر الإنجليزي في وصفها.. بينما يسترسل الفرنسي فيها مستعملاً حروفاً عديدة.. لكن بالنهاية نبقى مجرد كائن واحد.. إسمه إنسان بمختلف أنواعه.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s